علاج القولون بالأعشا ب ! هل هو كافي؟

0
علاج القولون بالأعشا ب ! هل هو كافي؟

العلاج التقليد ي يتضمن الأدوية المضادة للالتها بات والأدوي ة المصممة لتثبيط جهاز المناعة . في أحد البحوث التجريب ية تم فحص نجاعة علاج القولون بالأعشا ب! اليكم الاستنت اجات!
مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون

التهاب القولون التقرحي هو واحد من اثنين من الامراض الالتها بية الشائعة في الامعاء . المرض الالتها بي الثاني هو مرض كرون (Crohn's disease). هذه الامراض تشكل التهابا ت خطيرة في مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي في حين ان التهاب القولون التقرحي يقتصر على القولون فقط فمرض كرون يمكن ان يصيب ايضا الامعاء الدقيقة وغيرها من المناطق على طول الجهاز الهضمي مثل المعدة وتجويف الفم.
لماذا تتفشى هذه الامراض ؟
السبب لتفشي هذه الامراض غير واضح لكن يعتقد ان السبب هو رد الفعل غير المنضبط للجهاز المناعي لدى الاشخاص الذين لديهم استعداد وراثي. هذه الامراض تنتشر اكثر في البلدان المتقدم ة، وخصوصا لدى الاشخاص الذين يوجد في اسرهم اشخاص اخرين مصابين بهذه الامراض . يمكن لهذه الامراض ان تحدث في اي عمر، ولكن في معظم الحالات فان تفشي المرض الاول يكون في العقد الثاني والثالث من العمر (عمر 10-30 ).
علاج القولون ومرض كرون بالدواء
العلاج الدوائي لهذه الامراض معقد ويشمل في المرحلة الاولى الادوية المضادة للالتها بات من عائلة 5ASA. في المرحلة الثانية ، اذا لم يساعد العلاج الاولي، فهناك مراحل للعلاج الدوائي الذي يثبط جهاز المناعة مثل الايمور ان (IMURAN)، الرميكي يد (REMICADE) والاستر وئيدات. لهذه الادوية العديد من الاثار الجانبي ة ومخاطر كبيرة عندما تؤخذ لفترة طويلة.
علاج القولون بالاعشا ب ومرض كرون
واحدة من ابرز الدراسا ت التي اجريت تفحص مركب الكركمي ن الفريد، الذي تم تطويره خصيصا لعلاج التهابا ت الامعاء . الكركمي ن (Curcumin) هي مادة كيميائي ة نباتية نشطة وهي موجودة في جذر نبات الكركم. نبات الكركم يستخدم كثيرا في الطب النباتي الصيني والهندي منذ اكثر من 3،000 سنة لعلاج مجموعة متنوعة من الامراض التي تتميز بالحمى، الالم والالته ابات. مادة الكركمي ن النشطة تم انتاجها لاول مره في عام 1910. هذه المادة بحثت كثيرا في السنوات الثلاثي ن الماضية وحازت على اهتمام كبيرا جدا.
بدات الدراسة السريري ة للكركمي ن في مجال امراض التهابا ت الامعاء منذ 10 سنوات فقط. اظهرت دراسة تجريبية صغيرة في الولايا ت المتحدة في عام 2005 فعاليته في علاج مرض كرون واعراض التهاب القولون التقرحي كما واظهرت دراسة يابانية كبيرة التي اجريت بشكل مراقب (Placebo-controlled، double-blind) ان استخدام الكركمي ن بموازاة العلاج الدوائي التقليد ي كان اكثر فعالية من العلاج الدوائي وحده في الحفاظ على تحسن حالة المرضى المصابي ن بالتهاب القولون التقرحي .
فحصت الدراسة اذا كان يمكن بواسطة علاج الكركمي ن تثبيط الالتها ب لدى المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي عندما يكون المرض لديهم نشطا. هذه الدراسة اجريت وفقا لاعلى المعايي ر العلمية (Randomized، placebo-controlled، double-blind) وهي الاولى في العالم التي فحصت هذا الاستخد ام للكركمي ن. في هذه الدراسة اشترك مرضى كانوا يعانون من مستوى متوسط للمرض وفقا للتقييم السريري والفحص بالمنظا ر. من حيث الاعراض فهؤلاء المرضى يعانون من نحو 5-6 مرات تغوط يوميا، نزيف مستمر وحاجه ملحة شديدة قبل التغوط. بعد التشخيص الاولي الذي يجرى في المستشف ى، يتم علاج هؤلاء المرضى بمركب الكركمي ن الخاص بجرعة ثابتة لمدة شهر، وبعد شهر يتم استدعائ هم لاعادة تقييم المرض. النتائج الاولية للدراسة مشجعة للغاية ونحن نواصل التقدم في هذه الدراسة .
علاج القولون بالاعشا ب الصينية

هناك العديد من النباتا ت الطبية الاخرى في الطب الصيني والتي يمكن استخدام ها لعلاج امراض الامعاء الالتها بية. امثلة على ذلك:
Pu gong ying) Taraxacum Mongolicum)
نبات ذا نشاط مضاد حيوي بالاضاف ة الى نشاط مضاد للالتها بات. يطلق على هذا النبات Dandelion باسمه الشعبي والهندب اء باسمه العربي. وهو نبات يعتبر استخدام ه الطبي امنا نسبيا في الجهاز الهضمي.
Huang lian) Coptis Chinensis)
نبات يستخدم كثيرا وشائع جدا في الصين لعلاج الجهاز الهضمي بالاساس بسبب نشاطه كمضاد حيوي قوي. هو فعال جدا ليس فقط لعلاج التهابا ت المعوية وانما للالتها بات في جميع انحاء الجهاز الهضمي بما في ذلك المعدة، المريء والتهاب اللثة. هنالك مواد فعالة معينة موجودة في هذا النبات تؤثر ايضا على امتصاص السوائل في القولون ولذلك فهو فعال في حالات الاسهال المائي. يعتبر النبات قويا ومرا جدا ولذلك ينبغي استخدام ه بحذر وبجرعات معدة خصيصا لكل حالة ولكل مريض.
Gan cao) Glycyrrhiza Uralensis)
نبات استخدام ه شائع جدا على حد سواء في النباتا ت الطبية الصينية والغربي ة. ويسمى عرق السوس في العربية . على عكس النباتا ت المريرة المذكور ة حتى الان، فطعم هذا النبات حلو. يتميز عرق السوس بصفات تقوية الجهاز الهضمي، ولكن ايضا في مكافحة الالتها بات بشكل كبير. على الرغم من ان النبات امن جدا للاستخد ام فايضا هنا لا بد من الملائم ة الدقيقة للجرعة للحصول على الفاعلي ة المطلوب ة.

يعتبر تطوير مثل هذه النماذج المتكام لةلعلاج القولون بالاعشا ب وكذلك الاضطرا بات المعقدة في الجهاز الهضمي تقدما كبيرا وله امكانات كبيرة لتحسين علاج المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. يعتقد ان هذه الاسترا تيجية العلاجي ة التي تجمع بين افضل ما في الطب التقليد ي والطبيع ي يمكن ان توفر علاجا فعالا، امنا وكاملا للكثير من المرضى.


المصدر: منتدى عدلات




للوصول الينا ومتابعة كل جديد اكتبي بمحرك البحث (منتدى عـدلات) او (3dlat)





3dlat.net المحتوى من

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © ثقافة زوجية

تصميم الورشه