عرف
مراسلنا مؤخرا في نادي لياقة بدنية ببكين أنه منذ إدخال تدريبات الرقص
الشرقي، ارتفعت حماسة المتدربين بشكل كبير وخاصة الشابات اللواتي يعتبرن
تعليم الرقص الشرقي هواية كبيرة لهن في وقت فراغهن. ولخصت الآنسة شين
العاشقة لهذا الرقص التغيرات التي شهدتها بعد تعليمها الرقص الشرقي قائلة:
"أشعر بأن
هذا الرقص دينامي وناعم جدا. كنت قد مارست الجمباز الإيقاعي ولكنني لم
أستطع مواكبة الإيقاع. أما الرقص الشرقي، فهو يبدأ من الحركات السهلة
وخطاها سهلة نسبيا وموسيقاها جميلة. لذلك ثابرت علي تعلم هذا الرقص لمدة
شهرين، وشعوري رائع جدا."
من المعروف أن الرقص الشرقي رقص كامل الأنوثة حيث تحرك الراقصة مع الموسيقى بطنها ووركها وذراعيها وصدرها،وفي
الحقيقة أن سبب امتلاك راقصات الرقص الشرقي هذه المنحنيات الجميلة يرجع
إلى فاعلية كل حركة في تخفيف الوزن. ويمكن لمن ليس لها أي أساس في الرقص،
يمكنها أيضا تحقيق نتيجة تخفيف الوزن الملحوظة وخاصة في تخفيض الدهن في
الخصر والورك والذراعين والرجلين،
نجي للجانب الروحي للرقص ..
- الفيلسوف الانجليزي هفلوك يختصر الحديث عن فن الرقص كفن راق بقوله: " إذا كنا لا
مبالين في نظرتنا إلى فن الرقص فإننا لا شك فاشلون ليس في تفهم الظاهرة السامية
للحياة المادية فحسب بل في تفهم الرمز السامي للحياة الروحية أيضا".
أنواع الرقصات وصفاتها:
تقسم الرقصات إلى فئتين:
1- Ballrooms.
2-
Latino.
- البالروم ( أو رقصات الصالونات ) :
1- الفالس و الفالس
Viennese:
وتعتبر من أقدم الرقصات.
ويعود عمرها إلى أكثر من قرن، وهي أكثر
الرقصات إنتشارا في العالم، ومصدرها البلاد الواقعة على ضفاف الدانوب مثل ألمانيا
والنمسا.
انتشرت عن طريق مقطوعات لكبار الموسيقيين مثل ( الدانوب الأزرق ) لـ (
شتراوس ) و ( لحن الفراشة ) لـ ( شويين ).
والأولى أي الفالس إيقاعها بطيء وهي
مخصصة للمراسم والأعراس.
والثانية أي الفالس Viennese إيقاعها سريع رقصة الملوك
( الدانوب الأزرق ).
وكانت تعتبر الفالس في ذلك الوقت رقصة جريئة، وقد انفك
الانحصار الاجتماعي عنها نوعا ما لما كما رقصتها الملكة فيكتوريا بإحدى الحفلات مع
أحد الأمراء وهي مصنفة ضمن مسابقات الرقص ( ballrooms).
2- التانغو
أو التانغو الأرجنتيني:
انتقلت خلال حجرات الأفارقة عبر اسبانيا خلال النصف
الأول من القرن التاسع عشر ومر تاريخ التانغو بعدة مراحل بدء بالتانغو الأندلسي
الذي انتشر في اشبيلية.
ويتميز بوتيرة حركية معتدلة مع مرافقة موسيقية على
الجيتار.
وفي الفترة من 1880 – 1890 انتشر التانغو الكريولا الذي يشكل مزيجا بين
التانغو الأندلسي والرقص الشعبي الأرجنتيني ويأتي بمصاحبة الأكورديون والماندولين
والكمنجة ويمثل رقصات زوجية يؤديها الراقصات بعيدين كل منهما عن الآخر.
وفي
نهاية القرن التاسع عشر ظهر التانغو الأرجنتيني كحصيلة تغييرات مستمرة على التانغو
وتأتي رقصة التانغو كرقصة زوجية يؤديها الراقصان وهما بوضع قريب.
المرحلة
الأخيرة التي مرت بها هذه الرقصة هي المرحلة العالمية وتبدأ منذ أخذ معلمو ومصمموا
الرقص العالميون صقل هذه الرقصة حتى انتشرت في العالم وهي دخلت في مسابقات الرقص (
البالروم Ballrooms).
3- فوكس تروت
رقصة ابتدعها شخص
اسمه هاري فوكس عام 1912 في نيويورك.
وتعتبر ( الفوكس تروت ) أول نوع من الرقص
الذي تميز أداءه بوضعيات متقاربة بين الرجل والمرأة حتى تظهر بكثرة في أفلام
الثلاثينات والأربعينات.
وتسمى برقصة الخطوتين وهي بطيئة ومعتمدة في مسابقات
الرقص ( البالروم Bailrooms ).
وهناك رقصة الكويك ستيب ( Quick step
).
- الرقصات اللاتينية:
1- الباسا دوبلي:
وهي رقصة
مستمدة من الأصول الإسبانية ومنبثقة من موسيقى الفلامنكو، ومن الرقصات الغجرية في
جنوب إسبانيا ومستوحاة من تقليد مهاجمة الثيران، وتسمى برقصة الانتصار.
الرجل
يمثل فيها المصارع والسيدة تجسد الرداء الأحمر.
كان الرجل يعتقد أن المرأة سهلة
المنال ولكن العكس هو الصحيح.
وهي معتمدة في مسابقات الرقص ( Latino Dance
).
2- الرومبا:
وهي من أنواع الرقص البطيء ( Slow )
تعتمد على الإيقاع اللاتيني.
ظهرت في كوبا في القرن التاسع عشر،وهي من الرقصات
المعتمدة في مسابقات الرقص اللاتيني ( Latino ) وتسمى برقصة الحب.
وتتميز بتحريك
الخصر والركب وأجمل الأغاني مستوحاة من هذا الإيقاع.
3-
التشاتشا:
رقصة سريعة الإيقاع أصلها من كوبا بدايات القرن التاسع عشر وكانت
تعتبر فرع من رقصة المامبو إلا أنها غيرت من أسلوب البطيء في رقصة المامبو وتطورت
مع السنين وأخذها الإنجليز والأميركيون وطوروها وهي معتمدة في مسابقات الرقص (
Latino ).
4- السامبا:
قدمت لأول مرة في مهرجان
الشارع، في شارع المسارح في نيويورك وهي رقصة برازيلية قديمة.
تعتمد الإيقاع
السريع ويتم فيها تحريك الجسم بكامله.
وتظهر هذه الرقصة في الكرنفالات السنوية
خصوصا كرنفال ( ريودي جاينيرو ) الذي يقام سنويا في البرازيل.
دخلت إلى أوروبا
في فرنسا تحديدا عام 1920 وهي معتمدة في مسابقات الرقص اللاتيني وأشهر الأغاني
عليها (Lambada).
5- الجايف:
Jive أو الروك أندرول
سابقا وهي نمط مستحدث من الروك أندرول الذي جاء إلى أميركا عن طريق الزنوج في منتصف
القرن الماضي ولاقى رواجاً منقطع النظير خصوصا أن من أعلامها في الغناء الفيس برسلي
وفرقة البيتلز وهي معتمدة في مسابقات الفئة الثانية ( Latino ).
وهناك أيضا
رقصات مشهورة جدا لكنها غير معتمدة في مسابقات الرقص خصوصا مثل المامبو والميرنفى
والباشاتا والسالسا وهذه الأخيرة أشهرها على الإطلاق.
6-
السالسا:
وهي من الرقصات الحديثة نشأت في كوبا عام 1950 ولقيت رواجا كبيرا في
العالم وتعتبر نسخة مبهرة عن المامبو إيقاعها سريع يعتبرها البعض نوعا من الروك
أزرو وزيادة الكتلة العضلية ورفع درجة التحمل البدني ومدى الحركة ولياقة الجسم
وتعتمد هذه الرقصة على أداء بعض تمرينات الإحماء في البداية وطرق صحية للشد
والاستعداد لحركات الرقص ويمكن القيام بها في المنزل مع شريك أو بدونه ويرى الخبراء
أن ممارسة هذه الرقصة يعتبر بمثابة برنامج لياقة مفيد وفعال ويساعد في التمتع
بالرشاقة وتحسين مظهر الجسم وشكله وزيادة الثقة بالنفس.
ها اش رايك نبدا من اليوم تنكس وسامبا وحركات وبعد شهر كل وحده تقول كم نقص وزنها
انا من الناس الي اعمل الرياضة الراقصة لعدة اسباب
1- للجانب الروحي احس اني اتخلص من كل الشحنات السالبة
يعني حط الهدفون على اذنك وتاكد انك مقفل باب الغرفة عشان مااحد يدخل عليك ويظن انك انهبلتي
وارقصي هندي شرقي( مصري) افريقي
وارقص الكون يرقص
كنت اتكلم انا وصديقة لي عبر الماسن
وطلبت منها تجيب لي مقاطع التدريب الراقص في التفاح الاخضر لااني بحث عنها ولاحصلت
الي عنده ياليت يسدحها عنا
2- التمارين الراقصة تعطيك مرونه كبيره بجسمك.
3- للي يبحثون عن النحف تنحف الجسم بتخصيرة ممتازة
للوصول الينا ومتابعة كل جديد اكتبي بمحرك البحث (منتدى عـدلات) او (3dlat)
المصدر مواقع ومنتديات
مراسلنا مؤخرا في نادي لياقة بدنية ببكين أنه منذ إدخال تدريبات الرقص
الشرقي، ارتفعت حماسة المتدربين بشكل كبير وخاصة الشابات اللواتي يعتبرن
تعليم الرقص الشرقي هواية كبيرة لهن في وقت فراغهن. ولخصت الآنسة شين
العاشقة لهذا الرقص التغيرات التي شهدتها بعد تعليمها الرقص الشرقي قائلة:
"أشعر بأن
هذا الرقص دينامي وناعم جدا. كنت قد مارست الجمباز الإيقاعي ولكنني لم
أستطع مواكبة الإيقاع. أما الرقص الشرقي، فهو يبدأ من الحركات السهلة
وخطاها سهلة نسبيا وموسيقاها جميلة. لذلك ثابرت علي تعلم هذا الرقص لمدة
شهرين، وشعوري رائع جدا."
من المعروف أن الرقص الشرقي رقص كامل الأنوثة حيث تحرك الراقصة مع الموسيقى بطنها ووركها وذراعيها وصدرها،وفي
الحقيقة أن سبب امتلاك راقصات الرقص الشرقي هذه المنحنيات الجميلة يرجع
إلى فاعلية كل حركة في تخفيف الوزن. ويمكن لمن ليس لها أي أساس في الرقص،
يمكنها أيضا تحقيق نتيجة تخفيف الوزن الملحوظة وخاصة في تخفيض الدهن في
الخصر والورك والذراعين والرجلين،
نجي للجانب الروحي للرقص ..
- الفيلسوف الانجليزي هفلوك يختصر الحديث عن فن الرقص كفن راق بقوله: " إذا كنا لا
مبالين في نظرتنا إلى فن الرقص فإننا لا شك فاشلون ليس في تفهم الظاهرة السامية
للحياة المادية فحسب بل في تفهم الرمز السامي للحياة الروحية أيضا".
أنواع الرقصات وصفاتها:
تقسم الرقصات إلى فئتين:
1- Ballrooms.
2-
Latino.
- البالروم ( أو رقصات الصالونات ) :
1- الفالس و الفالس
Viennese:
وتعتبر من أقدم الرقصات.
ويعود عمرها إلى أكثر من قرن، وهي أكثر
الرقصات إنتشارا في العالم، ومصدرها البلاد الواقعة على ضفاف الدانوب مثل ألمانيا
والنمسا.
انتشرت عن طريق مقطوعات لكبار الموسيقيين مثل ( الدانوب الأزرق ) لـ (
شتراوس ) و ( لحن الفراشة ) لـ ( شويين ).
والأولى أي الفالس إيقاعها بطيء وهي
مخصصة للمراسم والأعراس.
والثانية أي الفالس Viennese إيقاعها سريع رقصة الملوك
( الدانوب الأزرق ).
وكانت تعتبر الفالس في ذلك الوقت رقصة جريئة، وقد انفك
الانحصار الاجتماعي عنها نوعا ما لما كما رقصتها الملكة فيكتوريا بإحدى الحفلات مع
أحد الأمراء وهي مصنفة ضمن مسابقات الرقص ( ballrooms).
2- التانغو
أو التانغو الأرجنتيني:
انتقلت خلال حجرات الأفارقة عبر اسبانيا خلال النصف
الأول من القرن التاسع عشر ومر تاريخ التانغو بعدة مراحل بدء بالتانغو الأندلسي
الذي انتشر في اشبيلية.
ويتميز بوتيرة حركية معتدلة مع مرافقة موسيقية على
الجيتار.
وفي الفترة من 1880 – 1890 انتشر التانغو الكريولا الذي يشكل مزيجا بين
التانغو الأندلسي والرقص الشعبي الأرجنتيني ويأتي بمصاحبة الأكورديون والماندولين
والكمنجة ويمثل رقصات زوجية يؤديها الراقصات بعيدين كل منهما عن الآخر.
وفي
نهاية القرن التاسع عشر ظهر التانغو الأرجنتيني كحصيلة تغييرات مستمرة على التانغو
وتأتي رقصة التانغو كرقصة زوجية يؤديها الراقصان وهما بوضع قريب.
المرحلة
الأخيرة التي مرت بها هذه الرقصة هي المرحلة العالمية وتبدأ منذ أخذ معلمو ومصمموا
الرقص العالميون صقل هذه الرقصة حتى انتشرت في العالم وهي دخلت في مسابقات الرقص (
البالروم Ballrooms).
3- فوكس تروت
رقصة ابتدعها شخص
اسمه هاري فوكس عام 1912 في نيويورك.
وتعتبر ( الفوكس تروت ) أول نوع من الرقص
الذي تميز أداءه بوضعيات متقاربة بين الرجل والمرأة حتى تظهر بكثرة في أفلام
الثلاثينات والأربعينات.
وتسمى برقصة الخطوتين وهي بطيئة ومعتمدة في مسابقات
الرقص ( البالروم Bailrooms ).
وهناك رقصة الكويك ستيب ( Quick step
).
- الرقصات اللاتينية:
1- الباسا دوبلي:
وهي رقصة
مستمدة من الأصول الإسبانية ومنبثقة من موسيقى الفلامنكو، ومن الرقصات الغجرية في
جنوب إسبانيا ومستوحاة من تقليد مهاجمة الثيران، وتسمى برقصة الانتصار.
الرجل
يمثل فيها المصارع والسيدة تجسد الرداء الأحمر.
كان الرجل يعتقد أن المرأة سهلة
المنال ولكن العكس هو الصحيح.
وهي معتمدة في مسابقات الرقص ( Latino Dance
).
2- الرومبا:
وهي من أنواع الرقص البطيء ( Slow )
تعتمد على الإيقاع اللاتيني.
ظهرت في كوبا في القرن التاسع عشر،وهي من الرقصات
المعتمدة في مسابقات الرقص اللاتيني ( Latino ) وتسمى برقصة الحب.
وتتميز بتحريك
الخصر والركب وأجمل الأغاني مستوحاة من هذا الإيقاع.
3-
التشاتشا:
رقصة سريعة الإيقاع أصلها من كوبا بدايات القرن التاسع عشر وكانت
تعتبر فرع من رقصة المامبو إلا أنها غيرت من أسلوب البطيء في رقصة المامبو وتطورت
مع السنين وأخذها الإنجليز والأميركيون وطوروها وهي معتمدة في مسابقات الرقص (
Latino ).
4- السامبا:
قدمت لأول مرة في مهرجان
الشارع، في شارع المسارح في نيويورك وهي رقصة برازيلية قديمة.
تعتمد الإيقاع
السريع ويتم فيها تحريك الجسم بكامله.
وتظهر هذه الرقصة في الكرنفالات السنوية
خصوصا كرنفال ( ريودي جاينيرو ) الذي يقام سنويا في البرازيل.
دخلت إلى أوروبا
في فرنسا تحديدا عام 1920 وهي معتمدة في مسابقات الرقص اللاتيني وأشهر الأغاني
عليها (Lambada).
5- الجايف:
Jive أو الروك أندرول
سابقا وهي نمط مستحدث من الروك أندرول الذي جاء إلى أميركا عن طريق الزنوج في منتصف
القرن الماضي ولاقى رواجاً منقطع النظير خصوصا أن من أعلامها في الغناء الفيس برسلي
وفرقة البيتلز وهي معتمدة في مسابقات الفئة الثانية ( Latino ).
وهناك أيضا
رقصات مشهورة جدا لكنها غير معتمدة في مسابقات الرقص خصوصا مثل المامبو والميرنفى
والباشاتا والسالسا وهذه الأخيرة أشهرها على الإطلاق.
6-
السالسا:
وهي من الرقصات الحديثة نشأت في كوبا عام 1950 ولقيت رواجا كبيرا في
العالم وتعتبر نسخة مبهرة عن المامبو إيقاعها سريع يعتبرها البعض نوعا من الروك
أزرو وزيادة الكتلة العضلية ورفع درجة التحمل البدني ومدى الحركة ولياقة الجسم
وتعتمد هذه الرقصة على أداء بعض تمرينات الإحماء في البداية وطرق صحية للشد
والاستعداد لحركات الرقص ويمكن القيام بها في المنزل مع شريك أو بدونه ويرى الخبراء
أن ممارسة هذه الرقصة يعتبر بمثابة برنامج لياقة مفيد وفعال ويساعد في التمتع
بالرشاقة وتحسين مظهر الجسم وشكله وزيادة الثقة بالنفس.
ها اش رايك نبدا من اليوم تنكس وسامبا وحركات وبعد شهر كل وحده تقول كم نقص وزنها
انا من الناس الي اعمل الرياضة الراقصة لعدة اسباب
1- للجانب الروحي احس اني اتخلص من كل الشحنات السالبة
يعني حط الهدفون على اذنك وتاكد انك مقفل باب الغرفة عشان مااحد يدخل عليك ويظن انك انهبلتي
وارقصي هندي شرقي( مصري) افريقي
وارقص الكون يرقص
كنت اتكلم انا وصديقة لي عبر الماسن
وطلبت منها تجيب لي مقاطع التدريب الراقص في التفاح الاخضر لااني بحث عنها ولاحصلت
الي عنده ياليت يسدحها عنا
2- التمارين الراقصة تعطيك مرونه كبيره بجسمك.
3- للي يبحثون عن النحف تنحف الجسم بتخصيرة ممتازة
المصدر: منتدى عدلات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق