بعض فوائد الرياضة للحامل

0
بسم الله الرحمن الرحيم

ان الدخول في مرحلة الحمل لا يعني الحكم على المرأة بالخمول و الكسل ، و لا يسوغ لها الدخول في أي نشاط رياضي كان ، بل يجب ان يكون الامر وسطاً بين هذين الطرفين ، إذ يُستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن مع احترام بعض القواعد البسيطة و إتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل و حالة الحمل ، حيثُ يجب ان تتكثف هذه الاحتياطات بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى ، و بالنسبة للنساء الآتي إعتدنَ على ممراسة الرياضة بإنتظام قبل الحمل فيمكنهنَ الاستمرار في ذلك أثناء الحمل شريطة ان يتمتعنَ بصحة جيدة و إن لا تكون التمارين الرياضية عنيفة ، و مع إستشارة الطبيب بالتأكيد .



فما هي فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة للحامل ؟

و ما هي انواع الممارسات الرياضية المسموح بها ؟

و ما هي انواع الممارسات الرياضية التي يجب عليها ان تتفاداها ؟

و ما هي الاحتياطات التي يجب عليها ان تتبعها ؟



من فوائد ممارسة الرياضة للحامل :

تجلب ممارسة الرياضة للحامل عدة فوائد تنفع صحتها و تساعد على التمتع بحمل سليم و عملية وضع يسيرة ، و لذلك نلاحظ في مجتمعاتنا ان عملية الولادة تكون بشكل عام اسهل بالنسبة لنساء البوادي و الارياف الآتي إعتدنَ على النشاط البدني مقارنةً مع مثيلاتهنَ في المدن و الحضر .



بعض الفوائد :

@ صيانة عضلات البطن .

@ الرفع من مقاومة و صبر و عزيمة الحامل .

@ تحسين الحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب و جلب الراحة التي تتميز بها ممارسة الرياضة .

@ تسهيل عملية الوضع على الحامل لأن ممارستها الرياضية ترفع من قدرتها التنفسية ، و قد بَيَنت مجموعة من الدراسات أن نسبة الولادة القيصرية منخفضة عند النساء الآتي يمارسن الرياضة مقارنةً مع النساء الخاملات .









بعض الرياضات المنصوح بها :



& رياضة المشي : هذا النشاط الرياضي المتميز و البسيط يتميز بكونهُ في متناول الجميع ، لأن حتى النساء الحوامل الآتي لم يتعودن على ممارسة الرياضة يمكنهن ممارسة هذه الرياضة العظيمة الفوائد لسهولتها و للفوائد الصحية التي ترافقها ، كما أنهُ يمكن ممارسة هذه الرياضة طيلة أشهر الحمل و ليس في مرحلة دون أخرى .



& السباحة : و ما أدراكم ما السباحة ! ! تتميز هذه الرياضة بالاسترخاء الذي توفرهُ للحامل ، مما يجلب لها الارتياح و الانشراح ، كما ان السباحة ترفع من كفائة القلب و الجهاز التنفسي ، و لا تصحبها مشاكل مفصلية ، و غالباً ما ينصح المُختصون الحوامل بالسباحة على الظهر .



& الجمباز اللطيف : رياضة الجمباز يجب أن تُمارس بحذر شديد و بصحبة إخصائيات و لذلك كان هناك شرط ان يكون الجمباز لطيفاً لان هذه الرياضة في هذه الظروف تساعد الحامل على الوضع ، حيثُ لا يجب تجاوز 20 او 30 دقيقة مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع مع ضرورة الاهتمام بالاحماء قبل كل بداية و مع تفادي عملية التمدد العنيفة و ذلك لأن الرباطات المفصلية تكون مسترخية لدى الحامل .



ملاحظة : لا بأس في ركوب الدراجات للآتي يرغبنَ بذلك و لكن يجب عليهنَ اخذ الاحتياط الشديد و خاصةً في الشهور الاخيرة عندما يكبر البطن .



و من جملة الامور التي ينبغي على الحامل تجنبها كي لا تقع في مشاكل أثناء الحمل سواء بسيطة او مدمرة هي :



* تفادي الحركات العنيفة و المفاجئة .

* تجنب الحركات الرياضية التي تعتمد على الحركات المفصلية ، لأن المفاصل تتأثر سلباً في الحمل .

* إتخاذ فترات مهمة للراحة بين التمارين الرياضية لتفادي وقوع الحامل في الاجهاد .

* تفادي ممارسة الرياضة في الحرارة المرتفعة لأن ذلك قد يعرض الحامل و الجنين ايضاً للجفاف .









و من المهم ايضاً ان تعلم حبيبة قلوبنا ( الحامل ) إن شاء الله تعالى يُوفقها لما يُحبهُ و يرضاه و يجعل ذريتها في مأمن من مكائد الشيطان أنهُ :

يجب اعتماد نظام غذائي متوازن مع الاهتمام بمعدن ( البوتاسيوم ) لأن التشنجات العضلية تزداد في فترة الحمل و لذلك يجب الاهتمام بتناول ال ( فواكه ) و ( الخضروات ) و ( اللحوم ) .



و ايضاً هناك معلومة عالمية في مجال الرياضة و هي انهُ يجب تناول الماء بكميات محدودة عند الرياضة لا يجب ان تقل عن المقرر عند عامة الناس ، و هذا الامر ضروري جداً جداً لصحة المُمارس ، اما بالنسبة للحامل فهذا الامر ( عدم إهمال تناول الماء ) اهم و اهم مقارنةً بعامة الناس .



و في الختام يجب ان أُذكر بالالتزام بالقواعد من جميع الجهات ، من التي ذكرتها و الى الحذاء الرياضي المناسب و البدلة الرياضية المناسبة ، و ايضاً عدم المقارنة ابداً مع النساء الغير حوامل حتى و إن احسسنَ النساء الحوامل بالتفوق الرياضي الكامل لأن ذلك قد يؤدي الى عواقب وخيمة و مُدمرة .



خادمكم : حسنين علي .

منقول .

اكتُب لكم محبةً بالله تعالى .






http://ift.tt/1i5P9KZ من

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © ثقافة زوجية

تصميم الورشه